تقويم الأسنان: ما هي أنواعه المختلفة؟ وكم تبلغ تكلفته؟
  • من السبت إلى الخميس من الساعة 09:00 حتى الساعة 12:00
  • اتصل بنا الآن: 0504922277
  • info@aaji.sa

تقويم الأسنان: ما هي أنواعه المختلفة؟ وكم تبلغ تكلفته؟

image

تقويم الأسنان: ما هي أنواعه المختلفة؟ وكم تبلغ تكلفته؟

تقويم الأسنان هو أحد الطرق العلاجية المستخدمة لعلاج أي اعوجاج في الأسنان، او حتى سد الفراغات عندما تكون منتشر في عدد كبير من الأسنان، ويساعد على استعادة ثقة الفرد بنفسه وإظهار أسنانه أثناء التصوير، والضحك.

ويتعرض الكثيرون للتنمر بسبب شكل أسنانهم، لذا جاء التقويم ليكون الحل الأمثل لتعديل الأسنان في الوضع الصحيح للحصول على ابتسامة جميلة.

وهناك العديد من الأشكال والأنواع المختلفة لتقويم الأسنان، والذي يستخدم لتعديل وضع الأسنان، وأصبحت ثقافة استخدام تقويم الأسنان شائعة جدًا في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب اهتمام المرضى وحرصهم على الحصول على ابتسامة جميلة.

وهناك عدة أشكال لتقويم الأسنان، وتشمل: تقويم الأسنان المعدني، وتقويم الأسنان من مادة السيراميك، تقويم الأسنان الداخلي أو الذي يتم تركيبه ناحية اللسان، وأيضا تقويم الأسنان الشفاف.

وفي مركز عاجي لطب الاسنان، ندعوك للتواصل معنا، والحصول على المزيد من المعلومات حول تقويم الأسنان، وأنواعه المختلفة وأسعاره، لذا تواصل معنا لإمدادك بالمزيد من التفاصيل

وفي هذا المقال عزيزي القارئ، سنتعرف على أنواع تقويم الأسنان المختلفة، بالإضافة لمعلومات حول المدة الزمنية لتقويم الأسنان، وكيفية العناية بالفم أثناء تقويم الأسنان.

مجموعة عاجي لطب الأسنان

ما هي أنواع تقويم الأسنان؟

image

سنعرض في السطور القليلة التالية معلومات مبسطة حول كل شكل من أشكال تقويم الأسنان المختلفة، لذا دعنا نتحدث باختصار عن كل نوع:

تقويم الأسنان المعدني

يدخل المعدن في تكوين الأسلاك والحمالات التي يتكون منها التقويم، وبالطبع يكون ظاهرا، لذا فهو ليس الأفضل من الناحية الجمالية، ولكنه يحدث تأثيرًا أسرع من بقية الأنواع، كما أن تكلفته ليست عالية، مقارنة بأنواع أخرى.

تقويم الأسنان الشفاف

هو الأفضل على الإطلاق من الناحية الجمالية والشكل، وتعتمد فكرته على صنع قالب، وهذا القالب يكون نفس مقاس أسنان المريض، وبالطبع يكون هذا القالب شفافا وغير ملحوظ، ولن يظهر للآخرين أنك تضع تقويمًا، وهذا سيجعلك مميزة بالطبع.

ولكنه أبطأ من تقويم الأسنان المعدني، وتكون المدة الزمنية لهذا النوع أطول من تلك المطلوبة لتقويم الأسنان المعدني، بالإضافة لاستخدام حوالي من 18 إلى 30 قالبا، وهذا عدد كبير جدا، وذلك بسبب تغير مقاس الأسنان ووضعها بمرور الوقت، كما أنه مرتفع في التكلفة أكثر من باقي الأنواع بسبب مميزاته الجمالية.

تقويم الأسنان من مادة السيراميك

حمالات الأسنان في هذا النوع مصنوعة من مادة السيراميك، وهي مادة تشبه لون الأسنان، وذلك حتى نحافظ على الناحية الجمالية قدر المستطاع.

ولكن كلما ارتفعت القيمة الجمالية، ارتفع السعر، لذا ستكون تكلفته أعلى من التقويم المعدني، ولكنه يعطي نتائج أفضل وأسرع من التقويم الشفاف، ويجب العناية به جيدا، من أجل استمرارية الشكل لجمالي، وحمايته من التصبغات.

تقويم الأسنان الخلفي الموجود ناحية اللسان

سيحدث التقويم تأثيره في هذه الحالة دون أن يكون ظاهرا، فسيتم تركيب كل أجزاء التقويم من حمالات وأسلاك من الناحية الخلفية أي ناحية اللسان، فهو الأفضل على الإطلاق من الناحية الجمالية.

ولكن هذا الشكل من أشكال تقويم الأسنان، ليس الأفضل للاستخدام مع كل الحالات، فهو لا يتم إلا لحالات معينة، كما أن تكلفته باهظة ومرتفعة أكثر من باقي الأشكال.

كيف يعمل تقويم الأسنان؟

يسبب التقويم ضغطا على الأسنان مما يعمل على تحفيز الخلايا المسؤولة عن تآكل العظام، ويتسبب ذلك في تحريك الأسنان نحو الوضع السليم لها، وعند استقرارها في ذلك الوضع، تتكون العظام حول الأسنان، ويتم ذلك بفضل الخلايا المسؤولة عن تكوين العظام.

وهناك عدة مشاكل تحدث أثناء الحديث أو تناول الطعام، نتيجة للوضع غير السليم بين الفك العلوي والسفلي، يعمل التقويم على علاجها، كما أن عودة الأسنان لوضعها الطبيعي بصورة منتظمة سيجعلها أقل عرضة للتسوس والتهابات اللثة، وتراكم الجير وما يترتب عليه من رائحة كريهة.

متى أستخدم تقويم الأسنان؟

الاستخدام في السن الصغير هو الأفضل للحصول على نتائج سريعة، لذا من الضروري الالتزام بالفحص الدوري للأسنان، وخاصة لدى الأطفال، لعلاج أي حالات في وقت مبكر.

وبصورة عامة لا توجد قاعدة تحكم السن اللازم لعمل تقويم الأسنان، ولكن يجب في البداية معرفة الحالة الصحية للمريض، وعمل أشعة على الأسنان والفك، وعدة فحوصات وأسئلة يطلبها الطبيب قبل البدء في التقويم.

وهذه الأسئلة سيكون لها الدور الفعال في تحديد خطة العلاج المناسبة للمريض، وجهاز تقويم الأسنان المناسب.

كيف يتم تحديد مدة تقويم الأسنان؟

يختلف ذلك باختلاف مدة تقويم الأسنان، والمشكلة التي يعاني منها المريض، حيث تختلف مشاكل ازدحام الأسنان عن المشاكل المتعلقة بوجود الكثير من الفراغات بين الأسنان، وتتراوح المدة غالبا في كل الأحوال بين سنة إلى 3 سنوات.

ماذا أفعل لتفادى حدوث تسوس في الأسنان طيلة مدة التقويم؟

عليك الالتزام بعدة تعليمات، للحفاظ على أسنانك من التسوس، وحماية اللثة من الالتهابات وتراكمات الجير، وتشمل هذه التعليمات:

  • اختيار فرشاة الأسنان الملائمة، ويمكنك استشارة طبيبك في ذلك الأمر.
  • ابدأ بغسل الأسنان من الناحية الخارجية، حيث أنها الناحية الموضوع عليها التقويم، ومعرضة أكثر لتراكم الجير.
  • ومن ثم، أبدأ بتنظيف الجزء الداخلي للأسنان.
  • استمر في التنظيف باستخدام خيط الأسنان.
  • استخدم غسول الفم.
  • من الضروري أيضا المضمضة باستخدام الماء الذي يحتوي على الملح.
  • اغسل فرشاة أسنانك قبل البدء في غسيل الأسنان، وبعد الانتهاء منه، ومن الضروري أيضا تغييرها على فترات منتظمة.
  • لا تكثر من تناول الحلويات، والمواد التي بإمكانها الالتصاق على الأسنان مثل العلكة، وذلك بسبب قدرتهم على الالتصاق فوق جهاز التقويم، وصعوبة التنظيف.
  • في النهاية عزيزي القارئ، بفضل حدوث تطور هائل في مجالات طب الأسنان المختلفة، أصبح من السهل علاج حالات كثيرة، ولن تكون مضطرا بعد ذلك لإخفاء ابتسامتك بسبب وجود أي عيوب في الأسنان.

    وفي مركز عاجي لطب الأسنان، نحن حريصون على تزويدك بابتسامة رائعة، وذلك بمساعدة فريق طبي متميز، في كافة التخصصات المتعلقة بطب الأسنان، ونقدم في المركز الخدمات التالية:

    • تبييض الأسنان.
    • تجميل الابتسامة.
    • إبتسامة هوليوود.
    • علاج اللثة.
    • علاج الجذور.
    • تقويم الأسنان.
    • الفينير
    • الحشوات التجميلية.
    • بالإضافة إلى طب أسنان الأطفال.

      ونحن في انتظارك للتواصل معنا، والرد على كل استفساراتك.


جميع الحقوق محفوظة لـ مجموعة عاجي لطب الأسنان